معنى الأسم: ساقان

من (س و ق) مثنى سَاق.

مصدر أكثر المعلومات على الموقع موسوعة سلطان قابوس لأسماء العرب
« سَافِيَة سافيه سَاق ساق ساقان ساقسليسَاقُوسَاقِيساك »
عرض الأسماء 14630 إلى 14637 من مجموع 38131 اسم. عدد الترتيبي للإسم الحالي: 14633

عدد التعليقات: 20

  1. في 17/12/2016 - الساعة 21:02

    ساقان بن خلف الدوسري

  2. في 17/12/2016 - الساعة 21:03

    ساقان بن خلف آل مانع آل عمار الدوسري

  3. في 17/12/2016 - الساعة 21:09

    ساقان آل مانع من شيوخ الدواسر عاش في حدود 1020هجريه وكان من شجعان الدواسر وفي سنه 1088هجريه وقعه معركه بين الدواسر بقيادة الامير ساقان بن خلف آل مانع آل عمار الدوسري وبين بني خالد قتل فيهاواخذ آل كليب بنو عمومته من آل مانع الدواسر.

  4. في 17/12/2016 - الساعة 21:10

    سنه1088 هجريه وقعه (هديه) شدةعلى الدال قتله ساقان الدوسري

  5. في 26/04/2017 - الساعة 14:06

    جو ساقان

    فأجابه الشيخ / علي الأزمع بقوله :-

    ثم وفى بوعده وأخذ وضح الدويش فاستماتت مطير للدفاع عنها ولكن دون جدوى فاعترف الدويش بذلك شعرا حيث قال :-

    والقريفه شيخ البدنا من مطير ولا يخفى أن العرمة كانت تسمى باسم الفضول وقد غلبتهم سبيع عليها في النصف الأول من القرن الحادي عشر أو نهاية القرن العاشر وقيل قبل ذلك واّبار رماح ما زال أسماؤها على أسماء بني خالد إلا واحدة فالثانية السيارية والثالثة الجبرية وقد أنزحنا عنها أهلها إلى القصب والقراين من الوشم قبل الفضول عام 950 هجرية وقد ألمح راع السبيعين الأمير / رميزان بن غشام التميمي إلى ذلك في قصيدة له مشهورة وقرى العارض خاوتها لقبيلة سبيع بن عامر الغلباء قبل ذلك إذ كانت تسمى رياض مقرن وهو الجبري أخو ملك الأحساء / أجود بن زامل وأخذناها في زمنهما بل إن جميع المؤرخين ذكروا في سوابقهم محاربة سبيع الغلباء لملك الأحساء وأول حرب في بداية القرن الثامن ومطير أول أيامها مع العجمان وقعت الرضيمة عند التنهات ومعهم الدواسر وغيرهم ضد سبيع وابن عريعر فقتل من اّل عريعر من قتل كما قتل من شيوخ سبيع الغلباء / ناجي الأدغم وجده الذي قد ساعد مطير والدهامشة في القصيم على قتل الشيخ / جديع بن هذال راع الحصان وسمي به في القصيم إلى يومنا هذا شعيب الأدغم والأديغم قرب الشماسية ولم يستطع أحد من المؤرخين أو البلدانيين أن يشكك في قدم سبيع في المنطقة وجو عوجان في الصمان سمي على الشيخ / عوجان أبو اثنين كما سمي جو ساقان على / الشيخ ساقان بن خلف بن مانع من آل عمار الدواسر وهو من شيوخ الدواسر وشيخ قبيلة آل مانع الدواسر ويعتبر جو ساقان من مفلى من مفالي الدواسر وهذة قصيدة شاعرمضحى بن خديم بن غصن من الخضران من الوبارين من الفرجان آل فرج من الصهبةوهو فارس من فرسان الدواسر و من شعراء الدواسرعندما قال:
    نرعى من المقسمالى جو ساقان
    لا من غشا روس النوازي خضرها
    تنقض توالي جزرها صوب مروان
    لا طار من دق اللقايا وبرها
    تجعل على قطانة العد عكنان
    وتكسر حنايا حوضها من دجرها
    فهنا يربط المقسم النفود شرق الدحي غرب بلده الهدارومروان وسويدان من بلاد الافلاج جنوب السيح شرق البديع من وادي الدواسر
    وما ذكر من القصيد السابق بين الشيخ / فيصل بن سلطان الدويش رحمه الله وأسكنه فسيح جناته والشيخ / علي الأزمع أبو اثنين والذي قتل في معركة روضة مهنا رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وتوجد قصائد تؤرخ لقتل الشيخ / ابن عروج شيخ بني لام ومنها بعض أبيات هذه القصيدة للشاعر الشيخ / صنيتان بن فيصل أبو اثنين يذكر فيها فعول ربعه سبيع بن عامر الغلباء مع الأعداء ويسندها على / عبيد بن سعد أبو اثنين ويذكره بفــعـــول ربعه وجـــــدانه .

  6. في 26/04/2017 - الساعة 14:21

    حرب اليتيم –

    ( حرب اليتيم ) ، التي دارت وقائعها في دولة قطر وذلك في زمن ” براك بن عريعر ” .

    حرب اليتيم وقعت بي قضاعه التي يقول المؤرخ ان قبيلة السودان من اقسامها

    وقبائل المنتفق التي منهم بني خالد . كما يقول المؤلف الشيخ علي بن ناصر بن احمد التي نقلها من مخطوطات جده الشيخ محمد بن احمد بن محمد بن ثاني ال ثاني

    ويقول ان اول من سكن قطر هم بني نهد بن زيد بن سويد …………… من قضاعه قبل ان ياتي البرتقالين الى الخليج اي في القرن الرابع عشر الميلادي

    كتاب جديد للشيخ محمد بن احمد ال ثاني . رحمة الله المتوفي في الستينات

    ووثائق مصوره في بدايات الكتاب . قام بطباعته الشيخ ناصر بن علي بن احمد ال ثاني . الطبعه الاولى 2006 م

    . وفيه قصائد واشعار وقصص ومواقع قديمه .

    من كتاب أطيب الثمرات ، ج2، صفحة 1393 جاء ذكر شيبان السويدي في مخطوطة مصورة وهي كالتالي :

    قصيدة شيبان السويدي النهدي عقب حرب اليتيم يقول

    طنفت الخيل تضلع من حفاها …
    عليها قضاعة من كل ديره

    بني الشعر ومنذر مع حميس ..
    . والاد عليم زين المستذيره

    ومعنا من بني مالك تميم …
    رجال الحرب في يوم الكريره

    فقيم ومن معاهم مالطهاه …
    هل العادات في يوم الحشيره

    وسربة نهشل وابنا صليط …
    ولسبيعات ومشرف وغيره

    لهم فالبصرة الفيحا مقام …
    تليد العز ووجيه سفيره

    من العارض تميم لا لعراق ..
    . له النوماس من كانو نصيره

    نطحنا ضيعم واللي معاهم ..
    . من كعوب ومن عتوب الجزيره

    وصد ( ……. ) عنهم وبار ..
    . رفيج الوجه ما تركته خيره

    وخذنا ضيعم وخذ يذكر ..
    . ولا نسمع بهم منع وجيره

    فرسناهم بما سوت يديهم ..
    . ومن يجرم يواخذ بالجريره

    ولو خلو اليتيم وما تعدو ..
    . علينا ما فزعنا بالمغيره

    ونعم بلابتي صبيان زايد .(.آل مانع من آل عمارمن آل حسن الدواسر)
    عصابة قلتي وهم الضخيره

    ( تم النقل بتصريف حسب وضوح المخطوطة )

    وهذه أبيات منسوه الي بطئ بن سهيل الفلاسى يقول:

    حرب اليتيم أدت قضاعة للأفلاس

    وحربك لتاليهم من الله ماحي

    من كتاب (لمحات من تاريخ قطر)

    هذه الحرب وقعت بين بني خالد وأشياعهم وبين بني نهد من قضاعة

    وأشياعهم فنتصرت قضاعة على بني خالد وشاخوا في قطر والاحساء

    وهنا أبيات من مخطوطه ل أبي راشد القصعبي النهدي عن حرب اليتيم يقول:

    القصعبي بدت خوافيه الاشجان

    مما جرى بالقاف همه يسليه

    والضجعمي حارب نهد عقب شيبان

    فرق بني عمه وقتل بني خيه

    ونعم بجرم وتغلب واولاد خيران

    خيرت نهد عيت تنتف خوافيه

    ونعم بسليم كلها وابن عمران

    اللي بماله من بغى الصلح يرضيه

    حرب اليتيم استلحقتهم بعدوان

    عقب المهابه حقهم ينطمع فيه

    ولا والله الا يا راشد عقب ساقان

    خربت هجر والصلح قد مات راعيه

    والوجه منقوض ليا تم شعبان

    وكلن يخلص ذمته من مقاضيه

    صلح مع ابن (……) ذل ونقصان

    وراعي (…….) متحييز في شماليه

    ان زارهم لا قوه خيل وصبيان

    سربت نهد عنده خبر ما تداريه

    وان صد عنهم مالهم فيه غرضان

    لاه وجعل الله على الطول يلهيه

    والمنتفق لو جابهم فيه قيمان

    والله ان يعين عندهم ما يحاتيه

    خلا بني …… مع الناس عدوان

    ذا يطلبه ثار و هذا محافيه

    تعليق
    *سؤال للباحثين في تاريخ الجزيرة العربية هل هناك أرتباط للحروب التالية:
    حرب الهدار المشهورة وحرب اليتيم ووقعة هدية الاولي ؟

  7. في 11/06/2017 - الساعة 02:48

    كتاب تاريخ المنقور

    وفي سنةخمسة وثمانين (وألف) : «جرمان» ، وحدرة الفضول للشرق.

    وفي سنةستة وثمانين : ربيع الحصن ، وهو «جرادان» الوقت الشديد. وحدرة مانع للحساء. وفيها قتلة الجبري ، ومحمد آل حسن. وفيها «غبيبة» وفي أولها في شهر المحرم قتلة محمد بن زامل (شيخ التويم) وإبراهيم بن سليمان (شيخ جلاجل). وفيها قتلة ناصر بن بريد ، راعي الحريق ، وقضبة الحريقية ، وقضها. ثم سنة سبعة وثمانين (وألف) : «الضلفعة» بين الحارث وآل ظفير.

    وفي سنةثمان وثمانين (وألف) : «هديه» بين بني خالد. وقتلة ساقان آل مانع.

    وفي سنةتسع وثمانين (وألف) : مات الوالد ـ رحمة الله عليه ـ لعشر بقين من شعبان. وهي سنة يكتالون من عندنا عنزة. رجعان الوقت. وفيها الدبا الكثير.

    ثم سنة واحد وتسعين (وألف) : حجتي الأولى ، وهي بالجمعة.

    وفي سنةاثنين وتسعين (وألف) : حجتي الثانية. وفيها أخذ الحارث الدواسر ، في المردمة. وفيها قافلة هيثم وبني حسين ، يوم بيع الحويل. وفيها منزلة الحصون الجديدة ، وقتلة عدوان. وقتل ابن بحر ، في أول العمر منها ، في المزلة ، وفيها ولد ابني محمد ـ أصلحه الله ـ في أول رجب.

  8. في 06/08/2017 - الساعة 14:17

    آل مانع : فرع كبير من آل عمار وهم:
    أبناء مانع بن عمار بن حسن بن صهيب بن زايد الدوسري
    من أبناء مانع خلف
    ومن أبناء خلف ساقان

  9. في 06/08/2017 - الساعة 14:20

    أهل الكويت من آل ساقان:
    الشيخ محمد بن أبراهيم آل ساقان آل مانع آل عمار الدوسري
    وهم من آل مانع الدغمه

  10. في 27/10/2017 - الساعة 18:50

    الشيخ حمد بن أبراهيم آل ساقان آل مانع آل عمار الدوسري
    وهم من آل مانع الدغمه

  11. في 27/10/2017 - الساعة 19:06

    الشيخ خلف بن مانع آل عمار الدوسري في حدودسنة861 هجرية

  12. في 27/10/2017 - الساعة 19:08

    الشيخ مانع بن عمار من آل حسن من آل صهيب الدواسر

  13. في 27/02/2018 - الساعة 18:58

    .

  14. في 12/03/2019 - الساعة 22:50

    مما سبق طرحه
    أولا / أن ( وقعة هدية ) بتشديد الدال هذا خطأ والصح أنه بتشديد الياء ( هديّة )
    ثانيا / عندما نقول أن ساقان آل مانع من شيوخ الدواسر وقد عاش في حدود 1020هجريه ( فما الذي أوصله لعام 1088 هـ حيث قتل) وأعتقد أنه حينما نقول أن الشخص عاش في حدود سنة كذا فإنه لا يتعدى هذه السنة وإن تعداها فبسنة واحدة أو سنتان
    ثالثا / عندما تقول أنه ( في سنه 1088هجريه وقعه معركه ( بين الدواسر ) بقيادة الامير ساقان بن خلف آل مانع آل عمار الدوسري وبين بني خالد قتل فيهاواخذ آل كليب بنو عمومته من آل مانع الدواسر فعلى أي مستند إستندت لتنسبه إلى الدواسر وكيف سلسلت نسبه وإني أرى بعض المغالطات فيما ورد وأصححها بالتالي إما رجوعا إلى تواريخ موثقة ومنشورة وإما إلى المنطق المقبول ولو بنسبة كبيرة ولكم أن تقبلوا أو ترفضوا
    1/ أن وقعة ( هديّة ) بتشديد الياء وليس الدال كما ذكر سابقا وقعت في عام 1088 هـ بين بني خالد ( أي فيما بين فخوذ من أبناء العمومة وليست بين بني خالد والدواسر كما أوردها ثلاثة من مؤرخي الجزيرة العربية ومنهم علامة الجزيرة العربية ( حمد الجاسر حيث جاء في كتابه جمهرة الأسر المتحضرة في نجد ما نصه ( وفي سنة 1088 هـ حدثت الوقعة المشهورة بين ( بني خالد ) ( لاحظ لم يقل بين بني خالد والدواسر بل قال بين بني خالد ) وتسمى وقعة هدية حصل بينهم قتال شديد قتل فيه عدة رجال منهم ساقان بن خلف شيخ آل مانع
    وجاء في كتاب تاريخ الشيخ أحمد بن محمد المنقور ما نصه ( وفي سنة ثمان وثمانين (وألف ) ( 2) (( هدية )) بين بني خالد وقتلة ساقان آل مانع ) ولا حظ أيضا المنقور لم يأت على ذكر الدواسر في هذه المعركة بل ذكرها بين بني خالد
    وجاء في كتاب الأخبار النجدية ( وأعتقد أنه للبسام ) ما نصه وفيها وقعة هدية بين بين خالد ( ولاحظ هنا أنه أيضا لم يأت أي ذكر للدواسر بل ذكر بنو خالد فقط حينما قال بين بني خالد ) وأستكمل قوله وأخذ آل كليب وقتل ساقان كبير آل مانع
    ومن هنا يتضح التالي
    1 / أن الوقعة ( هدية ) بين أبناء العمومة من بني خالد دون أي ذكر للدواسر أو غيرهم من القبال أو الفخوذ فالوقعة أظن سببها صراعات على السلطة
    2 / أن ساقان بن خلف هو شيخ فخذ آل مانع بني خالد وليس شيخا لفخذ آل مانع الدواسر
    في البند 4 ذكرتم التالي
    سنه1088 هجريه وقعه (هديه) شدةعلى الدال قتله ساقان الدوسري فعلى أي أساس نسبتم ساقان إلى الدواسر هل تمتلكون مستندا يعتمد عليه
    في البند 5 تحدثتم عن (جو ساقان) قدأوردتم التالي
    كما سمي جو ساقان على / الشيخ ساقان بن خلف بن مانع من آل عمار الدواسر وهو من شيوخ الدواسر وشيخ قبيلة آل مانع الدواسر ويعتبر جو ساقان من مفلى من مفالي الدواسر وهنا أكرر من أين جاء كاتب المقال بنسبة ساقان إلى الدواسر وهذا ألا أما ثانيا فإن موقع جو ساقان في الصمان شرق الجزيرة العربية وهو بعيد نوعا ما عن وادي الدواسر ليكون مفلا لحلالهم والأأكد أنه سمي نسبة إلى ساقان شيخ آل مانع من بني خالد وذلك لقرب مساكن بني خالد من شرق الجزيرة
    في البند 6 ذكرتم التالي
    ( تم النقل بتصريف حسب وضوح المخطوطة ) فأين هي المخطوطة وفي أي كتاب أدرجت ومن هو الذي خطها أو ذكرها في كنابه من ذكر ولماذا لم ترفق صورتها
    في البند 7 ونقلا عن الشيخ المؤرخ المنقور ذكرتم التالي
    وفي سنةثمان وثمانين (وألف) : «هديه» بين بني خالد. وقتلة ساقان آل مانع.وهذا ما يخالف ذكركم سابقا أن الوقعة حدثت بين بني خالد والدواسر ويؤكد مقولتي وملاحظتي وتصحيحي أنها وقعت بين بني خالد أنفسهم
    في البند 8 ذكرتم التالي
    آل مانع : فرع كبير من آل عمار وهم:
    أبناء مانع بن عمار بن حسن بن صهيب بن زايد الدوسري
    من أبناء مانع خلف
    ومن أبناء خلف ساقان
    وهنا أقول أيضا هناك في بني خالد فخذ آل مانع وهو فخذ كبير وبذلك يكون هناك فخذين لآل مانع ( أحدهما في الدواسر وآخر في بني خالد ) وربما يكون هناك غيرهم في قبائل أخرى وليس هنا سوى هذه الملاحظة ولكن ملاجظتي المهمة هي في ذكرك السطرين الأخيرين من هذا البند حين قلت أن
    من أبناء مانع …. خلف …….. ومن أبناء خلف ساقان
    فمن أين أتيت بهذه المعلومة إن كان لديك مستند تاريخي أو تعريف رسمي معتمد من شيخ آل مانع من الدواسر أو من شيخ الشمل في آل عمار أو أن لديك مستمسكا شرعيا ينسب هذا إلى ذاك فيجب عليك الإشارة إليه أما أنك ترمي الكلام جزافا وتنسب من تريد إلى من تهوى دون علم ودراية فإن مقاضاتك ستسهل لمن أراد وأطروحاتك هذه تدينك
    في البندين 10/9 ذكرت التالي
    في 06/08/2017 – الساعة 14:20
    أهل الكويت من آل ساقان:
    الشيخ محمد بن أبراهيم آل ساقان آل مانع آل عمار الدوسري
    وهم من آل مانع الدغمه

    في 27/10/2017 – الساعة 18:50
    الشيخ حمد بن أبراهيم آل ساقان آل مانع آل عمار الدوسري
    وهم من آل مانع الدغمه
    فهل من الممكن الدلالة على مراجعك التاريخية فيما ذكرت ؟ أين الأمانة في النقل ؟ أم هي معلومات قاصرة تدحرجها دون علم ودراية
    في البند11 ذكرت التالي
    الشيخ خلف بن مانع آل عمار الدوسري في حدودسنة861 هجرية وهنا أستوقفك قليلا لنحلل ما ذكرته لنا
    تقول أن الشيخ خلف بن مانع آل عمار الدوسري في حدود سنة 861 هـ فلو سلمنا جدلا بمقولتك هذه لنرجع لقولك سابقا أن ساقان هو إبن خلف أو من أبناء خلف فإذا كان خلف على حد قولك في حدود سنة 861هـ وقتلة ساقان إبن خلف سنة 1088هـ فإن الفرق بين هذه وتلك 227 سنة هجرية فكم كان عمر خلف حين خلّف إبنه ساقان وكم كان عمر ساقان حين موته سنة 1088هـ ألم تدرس الفرق بين هذه السنوات ؟ ألم أقل إنك ترمي معلوماتك جزافا وأن فيها من اللغط الكثير الكثير فإلى أين ترمي
    أخيرا أرجو أن تحترم عقول القراء وأن لا تكتب شيئا دون ذكر مراجعه وأن لا تتلاعب في أنساب القبائل فتدخلهم في ما لا يرغبون فأنساب القبائل لها أناس متخصصون

  15. في 19/02/2020 - الساعة 14:25

    احداثي الهدار

  16. في 01/07/2020 - الساعة 22:28

    لم أجد جوابا أو ردا من كاتب المقالة ولم أجد أي تفاعل أو مداخلة تثري الموضوع

  17. في 29/05/2021 - الساعة 20:36

    معلوماتك كلها كذب في كذب ولايستغرب هذا من اللي يحاول يلفق له تاريخ بالكذب اولآ الامير خلف ابن ساقان السحابي هو امير الكويت من قبيلة بني خالد الشي الاخر قبيلة سبيع والعجمان ومطير والدواسر وغيرهم من القبائل كانت تحت لواء ابن سعود في حربه مع بني خالد كجنود الجيش حاليا ومن العار ان ينسب الشخص لنفسه شي ليس له

  18. في 19/07/2021 - الساعة 02:00

    ألجمناك يا صاحب الموضوع يامن تدعي النقل بتصريف حسب وضوح المخطوطة ووالله ليس لديك أي مخطوطة ولا تملكها ولم تقرأها بل إنك نقلت بتحريف أو ربما بتخريف ولم تراع الأمانة فهنيئا لك بما وعد الرحمن المفرط في الأمانة وإذا أردت إستزادة عن شيخ آل مانع من السحبان من بني خالد فعليك الرجوع والإطلاع أيضا لما كتبه المؤرخ بن زيتون وإبن شباط وكلاهما من بني خالد وثق تماما بأنهما صاحبا أمانة تاريخية ولم ولن ينسبا أيا كان لقبيلتهما دون تحقق ومراجعة وإسناد

  19. في 19/07/2021 - الساعة 02:20

    رجموك فألجموك يا صاحب الموضوع يامن تدعي النقل بتصريف حسب وضوح المخطوطة وأظن والله وربما أستطيع أن أجزم بأنه ليس لديك أي مخطوطة تمتلكها بنفسك أو أنك قرأتها حتى تقول وتدعي بالنقل بتصريف وأنت لا تعرف معنى التصريف أساسا وترمي الكلام جزافا وأقول بل إنك نقلت بتحريف أو ربما بتخريف ولم تراع الأمانة المسترعاة في مثل هذه الأمور فهنيئا لك بما وعدك الرحمن وأمثالك المفرطين في الأمانة وإذا أردت إستزادة عن الشيخ ساقان بن خلف آل مانع قتيل وقعة هدية سنة 1088 هـ لتعرف ما إذا كان ينتسب إلى الدواسر كما إدعيت أنت أم أنه ينتسب إلى بني خالد وأن فخذ آل مانع الذي يتشيخه الشيخ ساقان بن خلف عود إلى السحبان من بني خالد فعليك الرجوع والإطلاع على ما كتبه المؤرخ بن زيتون وإبن شباط من آل حميد المعروفين ومن بيت الزعامة الخالدية من نقل وتحقيق وإطلاع وكلاهما من بني خالد وثق تماما بأنهما صاحبا أمانة تاريخية تفوق وتتفوق على أمانة نقلك ولم ولن ينسبا أيا كان سواءا لقبيلتهما خاصة أو أي قبيلة أخرى بصفة عامةدون تحقق وتمحيص وتفحيص ومراجعة وإسناد

  20. في 03/06/2023 - الساعة 00:50

    إن صح مانقل من أشعار منسوبة لابو راشد النهدي بعد معركة اليتيم

    ورد فيها هذا البيت المهم

    لاوالله الا ياراشد عقب ساقان

    خربَت هجر والصلح قد مات راعيه

    وهذا دليل كافي على أن المعني هو ساقان بن خلف السحباني من بني خالد ونستوضح أيضا من هذا البيت ان قوم الشاعر قد عقدوا الصلح مع صاحب هجر ( الأحساء ) ساقان بن خلف السحباني قبل تولي براك ابن حميد السلطة

الأسماء الأكثر شعبية عند زوارنا في 2024

  • هل تبحث عن اسم؟
  • Formerly Asmaa.org